التأمين الهندسي

التأمين الهندسي

يعتبر التأمين الهندسي من إدارات الإكتتاب الهامة بشركة شيكان للتأمين وإعادة التأمين والتي توفر الحماية التأمينية لأصحاب رؤوس الأموال وأصحاب المشاريع والشركات والمؤسسات والأفراد ضد المخاطر التي تتعرض لها ممتلكاتهم ويمككنا القول بأن التأمين الهندسي يمر بمرحلتين هما :- 

1- المرحلة الأولى تأمين المشاريع المدنية والصناعية قيد التشييد أو التركيب. 

2 - المرحلة الثانية تأمين المشاريع بعد إنجازها واستلامها من قبل الجهات المنفذة وبدء مرحلة الإنتاج. 

المرحلة الأولى 

أولاً التغطيات:

تغطيات المرحلة الأولى هي:

1-التأمين ضد جميع أخطار المقاولين

2- التأمين ضد جميع أخطار التركيب

3-تأمين آلات ومعدات المقاولين

وهنالك تغطيات أخرى مثل:

تأمين المعدات الالكترونية. 

ثانياً الوثائق:

1-وثيقة التامين ضد جميع اخطار المقاولين:

الغطاء التأميني

القسم الأول: التلف المادي

وطبقا لأحكام الوثيقة تلتزم شركة التأمين بتعويض المؤمن لهم عن الخسائر الناتجة عن هلاك أو تلف أي من البنود أو الممتلكات المؤمن عليها والتي قد تنتج عن حادث تشمله التغطية التأمينية خلال فترة التأمين المنصوص عليها بجدول الوثيقة . و يمكن تقسيم الأخطار طبقا لمسبباتها إلى ثلاثة أقسام:-

(أ) الأخطار الطبيعية أو أخطار القوى القاهرة و هي أخطار لا يمكن التحكم فيها مثل الزلزال , البراكين, العواصف , الفيضانات و السيول و الأمطار.

(ب) الأخطار التى يمكن التحكم فيها مثل الهبوط الكلى أو الجزئي للتربة , التحركات الجانية للتربة , الإهمال , عدم المبالاة , السرقة , سوء القصد , الحريق و الانفجار.

(ج) الإحكام ذات الطبيعة الفنية – و يقصد بهاالاخطار التى يمكن أن تنتج عن النواحي الفنية كالتصميم بطريقة التنفيذ بالمواد المستخدمة في الإنشاء و عدم ملاءمتها للمواصفات.

القسم الثاني – المسئولية المدنية تجاه الطرف الثالث

تلتزم شركة التامين بدفع كافة المبالغ التى يصبح المومن له مسئولا عنها قانونا على أن لا تتعدى تلك المبالغ الحدود المتفق عليها و المنصوص عليها في جدول الوثيقة, و التى تنشا نتيجة مباشرة للأضرار التى تصيب الغير أثناء قيام المقاول بتنفيذ الأعمال بموجب القسم الأول من الوثيقة خلال فترة التامين و سواء كان ذلك في موقع العمل أو في مكان ملاصق له و تتمثل تلك الأضرار في:-

1- الوفاة

2- الإصابات الجسمانية

3- الخسائر و التلف الذي يلحق بممتلكات الغير بصفة عرضية. 

و يشمل مبلغ التعويض بالإضافة إلى ما سبق على:-

أ- كافة النفقات و مصاريف التقاضي التى يستردها الشخص المتضرر من المومن له

ب_ كافة النفقات و المصاريف التى تصرف بموافقة شركة التامين كتابة

إن وثيقة جميع أخطار المقاولين تضمن تغطية فترة الصيانة حيث تختلف شروط تنفيذ فترة الصيانة حسب شروط التعاقد بين المالك و المقاول و هناك نوعية من الملاحق التى تصدرها شركة التامين لتغطية هذه

الشروط:-

الملحق الأول:- زيارات الصيانة

و بموجب هذا الملحق يشمل التأمين الخسائر و الأضرار التى تلحق بأعمال المقاول و التى تنشا بسبب و أثناء قيام المقاول بتنفيذ العمليات و الالتزامات الواردة بشروط الصيانة و ذلك خلال فترة الصيانة المنصوص عليها. 

الملحق الثاني:- الصيانة الممتدة:-

و يغطى هذا الملحق تغطية أوسع من تلك الممنوحة بموجب الملحق الأول حيث انه يشمل بالإضافة إلى ما ورد بالملحق الأول التلف أو الخسارة التى تلحق بأعمال المقاول أثناء قيامه بأعمال الصيانة و التى تكون نشأت أثناء فترة التشييد بالموقع و قبل إصدار شهادة تسليم الأعمال التى لحقت بها الخسارة و لكن لم تظهر إلى وقت القيام بأعمال الصيانة.

الأخطار التى لا تشملها وثيقة جميع أخطار المقاولين (الاستثناءات)

أولا الاستثناءات العامة:-

(أ) الخسائر المترتبة عن الأخطار الحربية أو السياسية مثل الحرب , الغزو , العدوان الاجنبى , الأعمال العدائية , العمليات الحربية ( سواء أعلنت الحرب أم لم تعلن) , الحرب الأهلية , التمرد, الثورة, العصيان , الشغب , الاضطرابات الأهلية , هدم و إتلاف الممتلكات بأمر أو بإذن اى حكومة شرعية أو السلطات الحاكمة أو السلطات المحلية الو البلدية , الإشعاعات الذرية , التفاعلات النووية , التلوث الذرى و غالبا ما تكون الخسائر النادمة عن هذه الأخطار خسائر جسيمة لذا فقد تم استبعادها إلا أن البعض منها مثل الشغب و الاضرابات يمكن أضافته بقسط اضافى.

(ب) الأعمال المتعمدة أو الإهمال العمدى للمومن له أو ممثليه.

(ج) الأعمال المتعمدة عن العمل سواء كان كليا آو جزئيا و يقصد بالتوقف عن العمل هو انسحاب المقاول من موقع العمل.

ثانيا الإستثناءات الخاصة:-

القسم الأول: الأضرار المادية:-

أ- التحمل – و هو المبلغ أو النسبة التى يتحملها المؤمن له في كل حادث أو خسارة

ب_ الخسائر التبعية بكافة صورها المادية و الغرامات التى تعرض على المقاول بسبب التأخير في إنجاز العمل و اكتماله في المدة المحددة بموجب عقد المقاولة.

(ج) الخسائر و الأضرار التى تنشا من عيوب التصميم.

(د) تكاليف استبدال أو إصلاح أو تصحيح المواد المعيبة أو العمالة المعيبة

(ه) الإستهلاك العادي و التآكل و الصدأ و التأكسد و التلف نتيجة عدم الاستعمال أو نتيجة العوامل الجوية العادية

(و) العطب و العطل الميكانيكي آو الكهربائي أو سوء إدارة أو استخدام أدوات و معدات و آلات التشييد

(ز) الخسائر أو التلف للمركبات المرخص باستخدامها على الطريق العام أو المركبات المائية أو الطائرات

(ف) الخسائر أو التلف للملفات و الرسومات و الدفاتر و السجلات الحسابية و الأوراق التجارية بما في ذلك الكمبيالات و كشوف الحسابات و الفواتير و ما إلى ذلك و العملات بأنواعها و الطوابع و عقود و مستندات الديون و النقود و الصكوك و الأوراق المالية و خطابات الضمان و الشيكات.

القسم الثاني:- المسئولية المدنية تجاه الغير:

لا تعوض الشركة المؤمن له عن:-

1- التحمل المذكور بجدول الوثيقة و الخاص بالأضرار المادية فقط أما الأضرار الحسمانية فلا تخضع لاى تحملات.

2- الأضرار التى تصيب الغير نتيجة ذبذبات أو الهزات أو إزالة أو إضعاف الصلبان و كذلك الإصابات التى تلحق باى شخص ( ما لم يتفق على إضافة ذلك بصفة خاصة)

3- المصاريف التى تنفق في إنشاء أو إعادة إنشاء أو إصلاح أو استبدال اى أشياء مغطاة أو يمكن تغطيتها بموجب القسم الأول من هذه الوثيقة.

4- الإصابات الجسمانية أو الأمراض التى تحدث لموظفي أو عمال المقاول أو المقاولين أو صاحب أو أصحاب المشروع و الخسارة أو التلف الذي يصيب الممتلكات.

2- وثيقة تأمين جميع أخطار التركيب

و هي توفر الحماية التأمينية التى تتعرض لها الآلات أثناء تركيبها بالمصانع أو المعمل و هي إلى حد كبير تشبه وثيقة جميع أخطار التركيب و أن اختلفت في بعض التغطيات.

الإستثناءات:-

و يستثنى من التغطية الممنوحة بموجب وثيقة تامين جميع أخطار التركيب نفس الاستثناءات السابق ذكرها بوثيقة تامين جميع أخطار المقاولين إلا أن هناك اختلافا في الاستثناء الوارد بخصوص خطأ التصميم و المواد المعيبة.

المسئولية المدنية تجاه الغير:

و يطبق على هذا القسم ما سبق ذكره بوثيقة تامين جميع إخطار المقاولين سواء بالنسبة لالتزام شركة التامين تجاه المومن له أو ما لا تشمله التغطية فيما عدا الاستثناء الخاص بالأضرار التى تصيب الغير نتيجة لأعمال الاهتزازات الناشئة عن دق الخوازيق.

3- وثيقة تأمين آلات و معدات المقاولين

المقصود بالات ومعدات المقاولين الآلات و المعدات التى يستخدمها المقاول بموقع العمل

الأركان الأساسية لوثيقة تأمين آلات و معدات المقاولين

1- المؤمن له – فان المؤمن له هو الشخص الذي له مصلحة تأمينية في الأشياء المؤمن عليها.

2- الأشياء موضع التأمين- فالشيء موضع التأمين هو الآلة أو المعدة التى يستخدمها المقاول في تنفيذ أعماله سواء كانت متحركة أو ثابتة مثال ذلك – الأوناش , آلات تسوية الأرض, آلات الحفر , وسائل النقل مثل الدمير- ناقلات الخرسانة الآلات و المعدات الزراعية و هذا و لا تمنح التغطية التأمينية إلا بعد أن تتم معاينة الآلة موضع التامين معاينة دقيقة تحدد فيها كافة مواصفات الآلة و رقم الشاسية و رقم الموتور- الموديل- سنة الصنع- كذلك الموقع الذي تتواجد فيه الآلة- مدى كفاية أعمال الصيانة.

3- مدة التأمين- المدة السنوية و يمكن امتدادها لفترات اخرى على حسب طبيعة ظروف المشروع

4- مبلغ التأمين- يحدد مبلغ التأمين على أساس القيمة الاستبدالية و هي تعادل قيمة شراء الآلة من نفس النوع – الموديل الطراز- القوة مضمن إليها تكاليف الشحن – مصاريف النقل- الرسوم الجمركية.

5- القسط

الأخطار التى تغطيها الوثيقة:-

الحريق, الصاعقة, الانفجار, السطو , السرقة, الخطأ في التركيب, الخطأ في التشغيل , نقص الخبرة, الاهمال, سوء الاستخدام , العواصف , الأعاصير , الفيضانات, السيول , الزلزال , البراكين , انهيار الأرض, الاصطدام , الانقلاب

الإستثناءات :

لا تشمل التغطية الممنوحة بموجب وثيقة آلات و معدات المقاولين:-

1. التحمل و هو المبلغ الذي يتحمله المومن له من قيمة كل حادث تشمله التغطية التأمينية.

2. الخسائر أو الأضرار التى تحدث بسبب عطل كهربائي آو ميكانيكي

3. الخسائر أو الأضرار التى تحدث لأجزاء الآلة نتيجة الإستهلاك مثل المناقب , السكاكين , القوالب, الحبال, السيور.....الخ 

4. الخسائر أو الأضرار الناشئة عن انفجار الغلايات بسبب ضغط البخار أو السوائل بداخلها.

5. إنفجار ماكينة الإحتراق الداخلي

6.التلف أو الأضرار التى تلحق بالمركبات المصممة و المرخص لها بالسير على الطريق العام و لا يسرى هذا الاستثناء على المركبات المقصود استخدامها تماما داخل موقع العمل.

7. التلف أو الأضرار التى تصيب الوحدات البحرية/آو السفن

8. التلف أو الأضرار الناتجة عن غمر مياه المد و الجزر سواء كان كليا أو جزئيا

9. التلف أو الأضرار التى تحدث أثناء مرحلة النقل و التنقل من موقع إلى آخر

10.التلف أو الإضرار الناتجة بصفة مباشرة عن التأثير المستمر للتشغيل مثل ( الاستهلاك , البلى , التأكسد , الصدأ) كذلك التآكل لقلة استخدام هذه المعدات و بتأثير العوامل الجوية

11.التلف أو الأضرار التى تحدث أثناء تجربة أي من الوحدات المؤمن عليها أو بسبب إستخدامها في غير الغرض الذي صممت من اجله

12.التلف أو الأضرار التى تصيب الآلات و المعدات التى تعمل تحت سطح الأرض ما لم يكن قد تم الاتفاق على تغطيتها مسبقا بموجب ملحق قسط إضافى.

13.التلف أو الأضرار الناتجة عن أي أخطاء أو عيوب بالوحدات المؤمن عليها و كانت قائمة عند بدء سريان التأمين و معلومة للمؤمن له أو ممثليه و سواء كانت هذه العيوب معروفة للشركة أو غير معروفة

14.التلف أو الضر المباشر و الذي تسبب أو نشا عن أو نتيجة لسوء الفعل العمد أو الإهمال الجسيم من جانب المؤمن له أو ممثليه

15.التلف أو الضرر الذي يكون المورد أو المصنع مسئولا عنه قانونا أو بحكم التعاقد

16.الخسائر التبعية أو المسئوليات من أي نوع

17.التلف أو الضرر الذي يكتشف عند الجرد و أثناء الصيانة الدورية

18.الخسائر أو الأضرار التى تحدث أثناء الحروب و الإضرابات ...الخ

19.الخسائر أو الأضرار التى تحدث نتيجة أية تفاعلات أو إشعاعات أو تلوث ذرى

المرحلة الثانية

أولاً التغطيات

1-تامين الكسر الآلى

2-تامين انفجار الغلايات  

وهنالك تغطيات اخرى مثل:

تامين المعدات الالكترونية  

ثانياً الوثائق:

1- تأمين الآلات:

 إن وثيقة تامين الآلات تغطى جميع أنواع الماكينات و المعدات و على سبيل المثال جميع معدات و ماكينات توليد الطاقة ( الغلايات , التربينات , المولدات , ماكينات توزيع الطاقة مثل المحولات , الآلات و الماكينات الصناعية في كافة أنواع الصناعات , معدات مقاولين مثل الكسارات و الروافع و خلافه – الآلات تخزين مثل الثلاجات) 

لابد و أن تتم معاينة الآلات و الماكينات المطلوب التامين عليها بمعرفة خبير او فني متخصص في نوعية الآلات و الماكينات قبل بدء التامين 

يبدأ تامين الآلات بعد إتمام إجراء الاختبارات الناجحة و يستمر التامين أثناء عمل الماكينة او راحتها او أثناء تنظيفها وفكها لغرض عمل عمرة لها او أثناء نقلها من مكان إلى مكان في نفس المبنى او إعادة تركيبها

الأخطار التى تغطيها الوثيقة:-

1- اخطاء التصميم او عيوب في الصناعة او التركيب او عيوب الصب او المواد

2- قوة الطرد المركزية

3- الاهمال و قلة المهارة للعاملين على هذه الماكينات او المسئولين عن صيانتها

4-قصور الدائرة الكهربائية او اى اسبب اخرى مثل زيادة التيار وزيادة التحمل

5- الانفجار الطبيعى(الفيزيائى)

6- نقص مياه الغلايات

7- العواصف و سقوط الثلج

8- السقوط أو الاحتكاك أو التصادم أم الاعتراض أو دخول الأجسام الغريبة

الاستثناءات التى لا تغطيها الوثيقة:-

1- الحريق , الانفجار الكيمائي , السطو , السرقة و هذه الأخطار يمكن تغطيتها بوثائق منفصلة

2- الغمر, الفيضانات, الزلزال , انخفاض سطح الأرض , نزلاق سطح التربة

3- الاستهلاك , البلى , التمزق نتيجة الاستهلاك العادي للماكينات و التآكل و الصدأ

4- الخسارة او التلف كنتيجة مباشرة او غير مباشرة للجرب او الغزو او أعمال العدو الاجنبى او الحرب الأهلية

5- الخسارة او التلف نتيجة اى عمل عمد او إهمال جسيم من المومن له او ممثليه 

6- الخسارة او التلف الذى ينتج عن عيوب او قصور كانت موجودة قبل التامين وكانت معلومة أو يجب أن تكون معلومة للمومن له

7- العيوب او الأخطار و التى يكون المورد مسئولا عنها بالقانون او بعقد

8- الخسارة او التلف الذى يحدث للسيور او الحبال او الأسلاك و الإطارات , مواد التشغيل كالوقود او الغازات او السوائل , الزيوت

9- الخسارة او المسئولية التبعية من اى نوع

2-وثيقة تامين الغلاية و وعاء الضغط

بعد أن يقومن المومن له بدفع القسط تقوم شركة التامين بتعويض المومن له عن :-

1- التحطيم الذى يحدث للغلاية او وعاء الضغط الذى تم وصفه بالجدول و كذلك الممتلكات التى تتبع للمومن له

2- مسئولية المومن له إمام القانون تجاه الضرر الجسيم الذى قد يودى إلى الوفاة بالنسبة للطرف الثالث الذى يستثنى منهم موظفي و عاملي المومن له او عائلته.

الاستثناءات:-

1- الأعطال الناجمة من تآكل او فقدان المواد للغلاية (او وعاء الضغط) سواء كان ذلك عن طريق التسريب , الصدأ او قلة الوقود.

2- كسر المواسير متفرقة داخل جسم غلاية الماء او غلاية القاطرة او الغلاية من النوع كثيرة المواسير وذلك في جزء التحميص او المسخن الابتدائي

3- التحطيم او المسئولية تجاه الطرف الثالث الناجمة عن الكيد او الفعل الكيدى من جانب المومن له

4- التحطيم للممتلكات التابعة للمومن له و التى يكون مسئولا عنها و الناجمة عن اندلاع حريق ناتج عن انفجار او انهيار لاى سبب كان او اى تحطيم للوحدة ناتج عن سبب خارجي

5- الخسارة الناتجة عن توقف العمل

6- الخسارة او التحطيم الناشىء بصورة مباشرة او غير مباشرة من:

أ- إعصار استوائي , إعصار يحوى رعد و برق و مطر , البراكين , الزلازل

ب- الخسارة او التحطيم الناشىء بطريقة مباشرة او غير مباشرة عن الحرب , الغزو , التمرد, فعل العدو الاجنبى ...الخ

ج- اختبارات زيادة الضغط التى تتجاوز أعلى ضغط مسموح به بواسطة سلطة التفتيش

3-وثيقة تامين الأجهزة الالكترونية

هذه الوثيقة تغطى أجهزة الكمبيوتر و أجهزة الأشعة و معدات التعقيم الضخمة و أجهزة التنفس الصناعي، وأجهزة الاتصالات مثل وحدات الاتصال التلفونية، الرادار، أجهزة الاتصال بالراديو والفاكسملي، المعدات التلفونية المستعملة لأغراض صناعية، معدات استوديوهات التصوير السينمائي والتلفزيوني وكذلك أجهزة الهاتف السيار (موبايل) وأجهزة الطبق الهوائي .

نطاق التغطية:

يتضمن التأمين بموجب هذه الوثيقة الخسائر او الأضرار الناتجة عن حوادث فجائية وغير متوقعة تؤثر ماديا علي الشئ موضوع التأمين مما يستدعي إصلاحه واستبداله وغالبا ما يكون سببها:

الحريق، الاشتعال، الانفجار، خسائر الإطفاء ، الدخان، تأكسد الغازات، الترشيح، الرطوبة، قصور في الدوائر الكهربائية، زيادة في التحميل، عيوب في المواد الخام، عيب في التصميم، الإهمال، التشغيل الخاطئ او قصور في المهارة، العمل الضار المتعمد من جانب العمال او طرف آخر، السطو، السلب، التخريب، انزلاق او هبوط التربة، العواصف.

استثناءات خاصة بالقسم الأول: التلف المادي

1. التحمل الموضح بالجدول الذي يتحمله المؤمن له عن كل حادث.

2. الخسارة او التلف الناتج عن الزلازل، البراكين، الأعاصير والزوابع.

3. الخسارة او التلف المباشر او الغير مباشر الناتج عن السرقة.

4. الخسارة او التلف بسبب قصور او عيوب ثابتة مع بداية التأمين وتكون معلومة للمؤمن له او ممثليه سواء كان ذلك العيب او القصور معلوما لشركة التأمين أم لا.

5. الخسارة او التلف كنتيجة مباشرة للتأثير المستمر للتشغيل، البلى، التمزق، أو التلف التدريجي للعوامل الجوية.

6. أي تكاليف ترتبط بإزالة القصور الوظيفي ما لم يكن هذا القصور نتج بسبب خسارة او تلف مغطي.

7. أي تكاليف ترتبط بالصيانة للبنود المؤمن عليها وأيضا تكاليف تغيير الأجزاء ضمن برنامج الصيانة.

8. التلف او الخسارة للبنود المؤمن عليها والتي يكون المصنع عنها مسئولا عنها بحكم القانون او العقد.

9. الخسارة او التلف للمعدات المؤجرة او المستعارة والتي يكون المالك مسئولا عنها سواء بالقانون او بعقد الإيجار او الاستعارة او اتفاقية الصيانة.

10.الخسائر التبعية او المسئولية مهما كان نوعها او شكلها. 

11.الخسارة او التلف للأجزاء الوسيطة (مثل الصمامات....الخ).

12.عيوب في الشكل الجمالي مثل خدوش في السطح المطبوع او المصقول او المطلي.

التغطيات الإضافية:

يمكن أن تمتد التغطية بملاحق لتشمل تغطية أخطار إضافية محددة مثل:

1. ملحق الزلازل والبراكين والأعاصير ويتم تحديد المسئولية لهذا النوع من الأخطار.

 2. ملحق الشغب والإضطرابات.

3. ملحق تغطية أخطار النقل.

4. ملحق قصور أجهزة التكييف.

5. ملحق السرقة-التحمل25%من تعويضات السرقة بحد أدني مبلغ معين.

6. المصاريف الإضافية للشحن الجوي والشحن السريع والعمل الإضافي في أيام العطلات. 

القسم الثاني:

تأمين وحدات التخزين الخارجية

في حالة حدوث خسارة او تلف لوحدات التخزين الخارجية فان التامين يغطى تكاليف استبدال خامة الوحدة نفسها بالإضافة إلى تكاليف نسخ المعلومات

الإستثناءات الخاصة بالقسم الثاني

1- التحمل الموضح بالجدول و الذى يتحمله المومن له في الحادث 

2- اى تكاليف تنتج من خطأ في البرمجة او التثقيب او الحشر او إغفال إلغاء المعلومات او تفريغ وحدة التخزين او اى فقد للمعلومات بسبب المجال المغناطيسي

3- الخسارة التبعية من أي نوع

القسم الثالث: 

تأمين زيادة تكلفة العمل

في حالة حدوث تلف لاجهزة الكمبيوتر يعطله عن العمل يكون هنالك وقت يعرض بقاء الشركة المستخدمة ل للخطر و غالبا ما تلجا الشركة إلى استخدام وسائل بديله يترتب على استخدامها زيادة في التكاليف يمكن تعويضها تحت هذا القسم تتكون هذه الزيادة في التكاليف من:-

1- استئجار أجهزة بديلة للاستخدام

2- نفقات شخصية إكرامية مثل (السفر , وقت اضافى )

3- تكلفة نقل المعلومات

استثناء القسم الثالث:-

1- اى قيود تقترحها السلطات العامة في إعادة البناء أو التشغيل أجهزة تشغيل البيانات

2- عدم توفر التمويل للمؤمن له لأجل الإصلاحات او إحلال المعدات التالفة.

قيمنا

الولاء الدائم والإهتمام المطلق لحملة الوثائق فهم ملاك كامل لنشاط وأموال وفائض تأمين بالشركة. شغفالإبتكار وتقديم كل جديد يعكس إلتزامنا الثابت نحو تحقيق متطلبات ورغبات عملائنا وتعظيم مزايا وجودة وتميز منتجاتنا وخدماتنا. التزام برعاية مصالح حملة الوثائق والمساهمين معاً فإننا أن نحرص أشد الحرص على عدم إتخاذ أى إجراء فى أى مجالات عملنا قد يعرض تلك المصالح لأقل درجات الخطر. إن النمو المتواصل يمثل القوة المحركة للشركة فإننا نسعى دائماً لرفع مؤشرات أدائنا فى كافة أوجه عملنا والإنتشار محلياً وإقليمياً وعالمياً. إحترامنا للعاملين يوحد لهم فرص الترقى فى الشركة وتشجيعهم على تحسين جودة عملهم وزيادة إنتاجيتهم من خلال الحوافز التى تعطى بصفة عامة, ولمن يتقدمون بمبادرات متميزة بصفة خاصة نعمل دائماً على نشر الوعى التأمينى بين أفراد المجتمع لتعزيز التضامن والتعاون

فلسفتنا

img

رؤيتنا: أن نكون المثل الذى يحتدى به والقدوة الحسنة فى صناعة التأمين الإسلامى والتكافلى وبكافة أنواعه من خلال التميز فى مجال إبتكار المنتجات وتعظيم عائدات حملة وثائق التأمين والمساهمين وتنمية الموارد البشرية وتطويرها

img

رسالتنا: أن نحقق أعلى العائدات والمنافع لحملة وثائق التأمين والمساهمين من خلال تقديم منتجات وخدمات التأمين والتكافل مبتكرة وشاملة بأسعار تنافسية وبمهنية عالية ترضى زبائننا وتوفر لهم ولممتلكاتهم أجود وأميز مستويات الحماية والضمان والوقوف بجانبهم عند الحاجة وإسعادهم