تأمين السيارات

تأمين السيارات

القسم الأول: الفقد والتلف:

 تعوض الشركة المؤمن له على الفقد والتلف الذى يلحق السيارة وارد ذكرها بالجدول الملحق بهذه الوثيقة إذا كان الفقد او التلف ناتجا عن :

تصادم أو إنقلاب – تصادم أو إنقلاب عرضى ينشاء عن عطب ميكانيكى أو تآكل الآلة بالإستعمال أو إنفجار الإطارات – حرق أو إنفجار خارجى أو إشتعال ذاتى أو بسبب الصاعقة – السرقة أو محاولة السطو أو إشتعال القوة – نقلها بأى وسيلة من وسائل النقل البرى أو البحرى أو النهرى إذا تم إخطار الشركة كتابة قبل النقل – فعل صادر عن الغير دون إذن المؤمن له .

 فى حالة السرقة يتم التعويض بعد مرور المدة الكافية للبحث عن السيارة فى حدود ثلاثة أشهر كما يلتزم المؤمن له بإجراء تحويل الملكية للشركة قبل التعويض ويتعهد بتسليم السيارة المفقودة للشركة فى أى وقت يتم العثور عليها .

 تقوم الشركة بتعويض المؤمن له عن المصاريف المعقولة على السيارة أو السيارات الوارد بيانها بالجدول الملحق ونقلها إلى أقرب ورشة تصليح على إثر وقوع حادث يشترط التعويض عنه فى الوثيقة .

 للشركة الخيار فى أن تدفع تعويضا عن الضرر او الخسارة نقدا او تقوم بإصلاح السيارة أو إستبدال أى جزء منها او ملحقاتها او قطع غيارها على عن لا تتعدى مسئولية الشركة قيمة الأجزاء المتضررة او الهالكة مضافة إليها الاجور المعقولة لتركيب هذه الأجزاء ويراعى فى حالة تركيب قطع غيار جديدة مكان أخرى مستعملة او دفع قيمتها أن يتحمل المؤمن له نسبة الإستهلاك وهى الفرق بين قيمة القطع المستعملة وقيمة القطع الجديدة وذلك وفقا للشروط (5-ب) من الشروط العامة .

 الشركة غير ملزمة بدفع أى مبلغ يطالب به المؤمن له عن إصلاح أى سيارة بجدول هذه الوثيقة إلا إذا وافقت كتابة على ذلك ويستثنى الإصلاحات الضرورية المستعجلة , ويشترط أن يكون الحادث قد وقع فى مكان بحيث يزداد الضرر إذا تاخرت الإصلاحات لحين الحصول على موافقة الشركة , ويجب على كل حال أن يثبت للشركة أن الإصلاحات كانت ضرورية وأن قيمتها معتدلة .

القسم الثانى: المسئولية المدنية امام الجمهور :

 تدفع الشركة ما يستحق من تعويض لطالبه عن أى إصابة فى الجسم سواء كانت مميتة أو غير مميتة ناشئة عن إستعمال أى سيارة وارد ذكرها بالجدول الملحق بهذه الوثيقة بعد إستلام وإبرار الصك الشرعى فى حالة الوفاة ولا يشمل هذا التأمين إصابة أو وفاة المؤمن له او الشخص الذى يقود السيارة أو من يعمل فى خدمة المؤمن له أو من يسكن معه فى منزله إلا بنص صريح بالوثيقة .

 تدفع الشركة ما يحكم به من تعويض عن أى تلف يصيب الممتلكات (بما فى ذلك الحيوانات ) ينشاء عن إستعمال أى سيارة وارد ذكرها فى الجدول الملحق بهذه الوثيقة ولا يشمل هذا التأمين التلف الذى يصيب ممتلكات المؤمن له أو الممتلكات التى تكون تحت إدارته أو وصايته كما لايشمل ممتلكات أى شخص يسكن معه فى منزله أو ممتلكات من يقود سيارته .

تدفع الشركة المصاريف القضائية التى تصرف بموافقتها الكتابة للدفاع عن المؤمن له فى اى دعوى تتعلق بوفاة أو إصابة أو تلف يستحق التعويض عنه طبقا لما جاء بالبدين (6) و (7) .

 فى حالة خطأ الطرف الثالث بالنسبة للتلف او الإصابات الجسمانية و/ او الوفاة التى تلحق بالسيارة المؤمن عليها وسائقها و/ أو ركابها فإن على المؤمن له ان يباشر بنفسه المطالبة القانونية تجاه الطرف الثالث .

الأحوال المستثناة من التغطية بهذه الوثيقة :

 الحوادث التى تقع خارج حدود المنطقة الجغرافية المتفق عليها بالوثيقة – الأضرار التى تقع للسيارة إذا إستعملت فى غير الغرض المخصص لها – القيادة تحت تاثير مخدرات أو خمور –إستعمال السيارة من قبل شخص غير حائز على رخصة قيادة سارية المفعول لفئة السيارة صادرة وفق انظمة المرور بالدولة .

2- التلف او الضرر الذى يصيب السيارة نتيجة شحن او تفريغ البضاعة .

- كل خسارة غير مباشرة تلحق بالمؤمن له أو تخفض من قيمة السيارة المبينة بالجدول الملق بهذه الوثيقة او كل خسارة تترتب على حرمانه من الإنتفاع بالسيارة من جراء أى حادث أو حريق أو سرقة او اى سبب آخر .

 الفقد أو التلف أو المسئولية المباشرة أو غير المباشرة الناتجة عن أو التى تتصل من بعيد أو قريب بعاصفة أو فيضان أو أمطار أو زوابع أو إنفجار بركانى أو زلزال أو إتقلاب طبيعى أو عمل لقاوت معادية او كنتيجة لأعمال حربية سواء كان هناك إعلان حرب أو لم يكن أو حرب أهلية أو تمرد أو عصيان أو إضراب أو هياج أو إنقلاب أو ثورة أو فعل قوة عسكرية أو سلطة مغتصبة أو غارات جوية وفى حالة أى مطالبة بالنسبة لهذه الوثيقة فإن على المؤمن له أن يبرهن على أن الفقد أو التلف لا يتصل أو يتعلق أو يرجع أصله إلى أى حادث من الحوادث المذكورة فى هذا البند وإذا لم يقم هذا الدليل فإن الشركة غير ملزمة بدفع أى مبلغ عن هذه المطالبة .

5- تآكل أو عطل ميكانيكى أو كهربائى أو عطب أو كسر لأى جزء من السيارة المبينة بجدول هذه الوثيقة .

 الفقد او التلف او المسئولية الناشئة عن إستخدام اى سيارة وارد ذكرها بجدول هذه الوثيقة فى سباق أو مبارة أو إختبار لقوة الإحتمال أو السرعة أو إذا كانت مؤجرة أو مستعملة لأى غرض يتعلق بتجارة السيارات أو بتعليم القيادة أو نقل الركاب لأغراض مادية .

7- التلف الناشئى عن زيادة الحمولة أو الإسراف فى إستعمال السيارة .

8- تلف الإطارات كإنفجارها وتشققها بسبب قطوع الطرق و رداءتها .

9- الغرامات أو الجزاءات التى يتكبدها المؤمن له لأى سبب كان .

 الفقد او التلف نتيجة للحوادث التى تقع للسيارة أثناء حراستها أو صيانتها من قبل الأشخاص الذين أودعت لديهم للحراسة أو للإصلاح أو للخدمة أو الصيانة .

الشروط العامة :

 لا يسرى مفعول هذه الوثيقة إلا بعد أن يدفع المؤمن له القسط المستحق مع قيمة رسوم الإصدار ولا تعتبر الأقساط مدفوعة فعلا إلا إذا أعطت الشركة للمؤمن له إيصالا موقعا عليه ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك .

 إذا أعطى المؤمن له بيانات تخالف الواقع أو أخفى معلومات جوهرية عن الشركة قبل أو عند التصديق على هذه الوثيقة أو عند تجديدها فإنه لا يحق له المطالبة برسوم الإصدار التى دفعها .

 يجب على المؤمن له أو من ينوب عنه أن يخطر الشرطة كتابة عن أى حادث أو فقد أو تلف خلال 48 ساعة من وقت وصوله إلى عمله وأن يسلم خطابات أو مطالبة أو إعلانات قضائية بمجرد إستلامها كما يجب أن يخطر الشركة كتابة بمجرد علمه بأى دعوى ترفع بخصوص إستعمال أى سيارة مؤمنة بهذه الوثيقة يمتلكها أو يقودها المؤمن له كما يجب على المؤمن له فى حالة سرقة أو أى عمل إجرامى آخر مما تغطيه هذه الوثيقة أن يخطر الشرطة فى الحال وأن يعاون الشركة فى إثبات إدانة من يتهم فإذا رفض المؤمن له إعطاء أى إقرار قانونى أو كتابى عن حقيقة أى دعوى أو فقد اوتلف أو زور عند حدوث أى مطالبة بموجب هذه الوثيقة أو قاوم أو عارض أى إجراء تتخذه الشركة يكون لها الحق فى القيام به حسب شروط هذه الوثيقة فإنه يسقط حقه تجاه الشركة .

4- لا يجوز قبول او تقديم أى عرض أو وعد بتعويض إجراء أى دفع بواسطة المؤمن له أو من ينوب عنه بدون موافقة الشركة كتابة .

 فى حالة فقد أو تلف أى سيارة مبينة بجدول الوثيقة فللشركة كامل الخيار فى أن تصلح أو تجدد أو تغير أى جزء منها أو قطع غيارها أو تدفع قيمة التلف أو افقد نقدا ولا تتعدى مسئولية الشركة قيمة الجزء المفقود أو التلف وقت وقوع الحادث مضافا إليه القيمة المناسبة لإجراء الإصلاح على عن لا يزيد ذلك بأى حال من الأحوال عن القيمة الحالية للسيارة كما بينهاالمؤمن له فى الجدول الملحق بالوثيقة وعلى أن تؤخذ القيمة الأقل ولا تكون الشركة ملزمة بإصلاح السيارة لدى الوكيل أو أى ورشة يحددها المؤمن له إلا فى حدود المبلغ الأقل الذى تقدره للتعويض على أن يلتزم المؤمن له بالآتى :-

ان يتحمل المؤمن له المبلغ الموضح بجدول الوثيقة عن كل حادث والمشاركة إليه بالتحمل – أن يتحمل المؤمن له نسبة الإستهلاك من قيمة السيارة او الإسبيرات أو أى إستبدالات جديدة عند التصليح بنسبة تتراوح بين 10% إلى 30% حسب حالة و موديل السيارة والفترة ما بين بداية التأمين وتاريخ الحادث .

 يجب تأمين السيارة بقيمتها الحقيقية ( القيمة الحالية بالسوق ) وإلا سيكون التعويض خاضا للشروط النسبى وفى حالة وصول تكلفة التصليح إلى 50% من قيمة التأمين يحق للشركة إعتبار السيارة هالكة هلاكا كليا

على المؤمن له مراجعة قيمة السيارة السوقية بصورة  مستمره واخطار الشركة

بذلك لتعديل قيمة السيارة تفاديا لتطبيق الشرط النسبي .

يتحمل المؤمن له نسبة 50 % من تكاليف الاصلاح فى حال الحوادث التى يكون

المتهم فيها مجهولا ,على أن يكون البلاغ فى هذه الحاله مشفوعا باليمين

*- هذه الوثيقة لاتغطي الحوادث الناتجة عن الشغب والاضطرابات . الا فى حالة

الاتفاق على تغطية هذه الاخطار عند بداية التامين وبعد دفع القسط الاضافى اللازم

 على المؤمن له أن يتخذ جميع الإحتياطات اللازمة للحفاظ على السيارة المؤمن عليها فى حالة جيدة وعليه أن لا يستخدم إلا المهرة من السائقين ذوى الخبرة ولا يحتفظ بسائق سئ السلوك .

 على المؤمن له ان يتحمل وحده مسئولية إزدياد العطل أو ما يحدث من خلل ينشأ من نقل السيارة قبل إتمام الإصلاحات اللازمة ولا يجوز مطالبة الشركة بتحمل هذه المسئولية كما إنه يجب على المؤمن له عدم ترك السيارة عقب حدوث أى حادث أو طارىء بدون إتخاذ الإحتياطات السريعة والمعقولة التى تسمح بها الظروف والتى تكفل حفظها من أى عطل آخر كما يجب عليه أن لا يتركها بدون حراسة وإذا تركها دون حراسة فالشركة غير مسئولة عن الأضرار الناتجة عن ذلك .

 يعتبر المؤمن له المالك الوحيد لهذه السيارة طوال مدة سريان هذه الوثيقة ولا ينقل التأمين فى حالة تحويل ملكية السيارة إلى أى شخص آخر إلا بموافقة الشركة كتابة .

 للشركة الحق فى إلغاء هذه الوثيقة إذا قامت ظروف موضوعية تبرر ذلك بأن ترسل إخطارا كتابيا أو خطابا مسجلا للمؤمن له وينتهى مفعول الوثيقة بتاريخ إستلامه بدون إخلال بما للمؤمن له من حقوق عن أى حادث سابق لإلغاء هذه الوثيقة على عن تعيد الشركة للمؤمن له عند طلبه الأقساط المدفوعة بعد خصم جزء نسبى عن المدة التى كانت الوثيقة فيها سارية المفعول ويعد الإخطار البريدى المشار إليه كافيا إذا أرسل إلى المؤمن على العنوان المذكور بجدول الوثيقة كما إنه سيكون مفهوما أن المؤمن له قد إستلم الخطاب حسب النظام العادى البريدى – يحق للمؤمن له إلغاء هذه الوثيقة إذا كانت هنالك أسباب موضوعية تبرر ذلك ولا يخل ذلك بما لمؤمن له من حقوق عن أى حادث سابق لإلغاء الوثيقة وتعيد الشركة للمؤمن له فى هذه الحالة القساط المدفوعة بعد خصم جزء منها عن المدة التى كانت بها الوثيقة سارية المفعول وذلك على أساس قسط المدة .

 إذا وجد أى تأمين آخر يشمل التلف أو الفقد أو المسولية المدنية ووقع حادث مغطى بموجب هذه الوثيقة فإن الشركة لاتدفع إلا الجزء النسبى الخاص بها عن هذا التلف أو الفقد أو المسئولية .

 تعتبر مراعاة شروط و وملاحق هذه الوثيقة أساسا لأى مسئولية على الشركة عن أى مطالبة بالنسبة لهذه الوثيقة.

- يفقد المؤمن له كل حق ينتج عن عقد التامين إذا كان الإدعاء إحتيالياً أو إذا قدم أو إستعمل فى تدعيمه بيانات كاذبة أو إذا استخدم المؤمن له أو من ينوب عنه أساليب إحتياليا ليحصل على التعويض او إذا نتجت الخسارة أو الضرر عن عمل المؤمن له العمدى أو بتواطئه أو إذا قدم المؤمن له أدعاء ورفض ولم يقم دعوى او قضية خلال ثلاثة أشهر من تاريخ هذا الرفض أو خلال ثلاثة أشهر من قرار التحكيم ( إذا كان هنالك تحكيم قيد النظر )

 فى حالة النزاع بين الطرفين يحال النزاع للفصل فيه بواسطة لجنة تحكيم تكون من ثلاثة محكمين يختار كل طرف محكم من قبله ويتم إختبار المحكم الثالث الذى الذى يكون رئيسا للجنة بواسطة المحكمين المعينين وفى حالة تخلف أى طرف عن تعين محكمة أو عدم تمكن المحكمين من إختيار المحكم الثالث يحال الأمر من قبل أى طرف معنى إلى مدير الهيئة العامة للإشراف على أعمال التأمين لتعين المحكم الثالث .

- تدفع التعويضات عن الوفاة وفقدان الأطراف والجراح وفقا لما ورد بالجدول الثانى الملحق بالقانون الجنائى لسنة 1991م .

 التامين الإسلامى بموجب هذه الوثيقة خاضع لعقد التأسيس والنظام الأساسى للشركة حيث تمارس عملياتها على الأساس التعاونى طبقا للشريعة الإسلامية تحتفظ الشركة بحساب منفصل لنشاط الشركة فى أعمال التأمين وحسابا آخر للمساهمين . تحدد الشركة الفائض لكل سنة مالية بعد أن تستقطع ضمن إلتزامات المتركين نصيبهم فى المصروفات الجارية لتلك السنة والمساهمة فى فوائد ما بعد الخدمة وقيمة الديون الهالكة والمشكوك فيها وإستهلاك الإصول الثابتة وغير ذلك من المصروفات الطارئة وفقا لما تراه مناسبا .

يجوز لمجلس الإدارة يخصص كل الفائض أو جزاءا منه كإحتياطى عام او اى إحتياطات أخرى ويعتبر ما يخصص تبراعا من المشتركين وفى حالة عدم تخصيص كل الفائض كإحتياطات تدفع الشركة ما تبقى من الفائض للمشتركين بنسبة أقساطهم التى دفعوها

قيمنا

الولاء الدائم والإهتمام المطلق لحملة الوثائق فهم ملاك كامل لنشاط وأموال وفائض تأمين بالشركة. شغفالإبتكار وتقديم كل جديد يعكس إلتزامنا الثابت نحو تحقيق متطلبات ورغبات عملائنا وتعظيم مزايا وجودة وتميز منتجاتنا وخدماتنا. التزام برعاية مصالح حملة الوثائق والمساهمين معاً فإننا أن نحرص أشد الحرص على عدم إتخاذ أى إجراء فى أى مجالات عملنا قد يعرض تلك المصالح لأقل درجات الخطر. إن النمو المتواصل يمثل القوة المحركة للشركة فإننا نسعى دائماً لرفع مؤشرات أدائنا فى كافة أوجه عملنا والإنتشار محلياً وإقليمياً وعالمياً. إحترامنا للعاملين يوحد لهم فرص الترقى فى الشركة وتشجيعهم على تحسين جودة عملهم وزيادة إنتاجيتهم من خلال الحوافز التى تعطى بصفة عامة, ولمن يتقدمون بمبادرات متميزة بصفة خاصة نعمل دائماً على نشر الوعى التأمينى بين أفراد المجتمع لتعزيز التضامن والتعاون

فلسفتنا

img

رؤيتنا: أن نكون المثل الذى يحتدى به والقدوة الحسنة فى صناعة التأمين الإسلامى والتكافلى وبكافة أنواعه من خلال التميز فى مجال إبتكار المنتجات وتعظيم عائدات حملة وثائق التأمين والمساهمين وتنمية الموارد البشرية وتطويرها

img

رسالتنا: أن نحقق أعلى العائدات والمنافع لحملة وثائق التأمين والمساهمين من خلال تقديم منتجات وخدمات التأمين والتكافل مبتكرة وشاملة بأسعار تنافسية وبمهنية عالية ترضى زبائننا وتوفر لهم ولممتلكاتهم أجود وأميز مستويات الحماية والضمان والوقوف بجانبهم عند الحاجة وإسعادهم